آخر الأخبار

Generic selectors
Exact matches only
....بحث
Search in content
Post Type Selectors

محاضرات مختارة

تهنئة لحلول شهر رمضان المبارك

الصفحة الرئيسية » الأسئلة و إجاباتها » أسئلة عقائدية » هل يجوز الدعوة الى الديمقراطية او الليبرالية من قبل رجل دين او مؤمن ؟

حضرة العلامة الشيخ الخاقاني حفظه الله
سلام عليكم
و لو بكلمات قصيرة و سريعة ارجو الاجابة على السوال الآتي
هل يجوز الدعوة الى الديمقراطية او الليبرالية من قبل رجل دين او مؤمن ؟
ما رأيكم شيخنا الجليل
استعطف جوابكم سريع
خادمكم 
علوى الخباز البحرين

بعد التحية والسلام اعرض بخدمتكم أنه مما لا شك ولا ريب فيه كما تعلمون ان كل مسلم عرف شرع الله تعالى يجزم جزما قاطعا بأن الاسلام هو شرع الحياة في كافة المجالات بما فيها السياسة والاجتماعية و الاقتصادية وغير ذلك لكل زمان ومكان وانما التردد في انفسنا من حيث الفهم لهذا الشرع القويم او التمكن من تطبيقه تطبيقا سليما او عدم اهلية الناس للقبول وذلك لان الشرع سلسلة مترابطة لا تحسن إلا بتمام حلقاتها وإلا فقد يكون من الاساءة الى الشرع او من التشويه ببعض مبادئه وعليه فمن يدعو من رجال الدين او المؤمنين الى الديمقراطية او الليبرالية او غيرهما من المسالك المختلفة لم يقصد بذلك عدم اهلية الاسلام لضمان حقوق المجتمع كما وانه لم يقصد من هذه المسالك الأبعاد التي تتنافى مع الاسلام عقيدة او عملا وانما يقصد بقدر الامكان تحقيق الحقوق المدنية والخروج من بعض الضغوط التي تعيشها الامة الاسلامة باسم الدين في البلاد الاسلامية التي ربما وصلت الى محض الاستبداد في بعض البلاد.

وبالجملة الدواعي الى عدم الدعوة الى تطبيق قوانين الاسلام مختلفة عند المؤمنين ورجال الدين فهي تختلف باختلاف الرؤى فهناك من يرى ان الدعوة الى القيام بدولة اسلامية وتطبيقها في زمن الغيبة خلاف ما يفهم من الروايات التي قد يستفاد من بعضها المنع او عدم الرجحان وهناك من يرى ان بالدعوة الى دولة اسلامية لعدم الاهلية قد يؤدي الى الاساءة بالشرع ولو لسوء الاستخدام .

كما وان مفهوم الحرية والشورى والديمقراطية والليبرالية و غيرها من المفاهيم الواسعة التقدير قد تفسر في كل زمان ومكان بتفسير بتبع الآراء والاجتهادات ولذا قد يراها البعض مجتمعة من بعض الجهات مع الشرع القويم او لا أقل من كونها لا تتنافى معه فمن خلالها يمكن تحقيق جانب من جوانب الحق للفرد او المجتمع.

واما ما هي النيات الداعية الى مثل هذه المسالك فإن الله تعالى هو العالم بالضمائر .

هدانا الله وإياكم الى خدمة الاسلام والمسلمين بقدر الواقع الممكن حتى ظهور صاحب الامر (عج) الذي بواسطته تحقيق الحق والعدل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

هل صحيح الحديث القائل بأن المصيب له اجران والمخطئ له اجر واحد؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  سماحة الشيخ الجليل حفظه الله  هل ورد هذا الحديث في المصادر الشيعية عن النبي ص او احد الائمة ع ان المصيب له اجران والمخطئ له اجر واحد (المجتهد) الجواب: إني ما وجدت هذا الحديث بحسب تتبعي في الأحاديث الشيعية المعتبرة وكتب الحديث المعروفة...

هل يغفر الله تعالى الذنوب الكبيرة يوم القيامة ؟

السلام عليكم هل يغفر الله تعالى الذنوب الكبيرة يوم القيامة ؟ شكرا لك شيخنا ونسأل لك من الله التوفيق الجواب : يغفر الله تعالى الذنوب جميعا برحمته الواسعة فهو الغفور الودود الرحيم , لكن بشرطها وشروطها وذلك فيما اذا تحققت التوبة النصوح قبل ان تبلغ الروح الحلقوم وإلا فإن...

هل من يقول بألوهية الإمام علي (ع) كافر؟

ماحكم السائل الذي يخرج من الرجل عنده القيام ببعض العمال وماحكم الزواج الرجل الذي يتزوج من مرأة تعتبر علي عليه السلام رب كمثال العلاهيين هل هذا الزواج صحيح أذا عقد الرجل على المرأة بصيغت المذهب الحق أم هذأ الزواج باطل وهل يعقد عليها بعد القرار بالأسلام وبالمذهب الحق ...

أسئلة عقائدية

تابعنا على صفحاتنا