السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل منهجكم أصولي ام اخباري؟
لجواب :
المحترم الأخ حسين الورغمي دام توفيقه
بعد التحية والسلام والدعاء لكم بكل خير أحيطكم علما بأني تتبعت الكثير مما يدّعى من مواطن خلاف بين الإخباريين والأصوليين وعلى رأس ذلك مسألة الإجماع والعقل حيث أنها الأساس في المقام فرأيت للعناوين هالة لكن وجدتها عند التأمل ليس لها ذلك الشأن الذي كان سببا لما إنساقت إليه الحوزات من خلافات وقد شرحت ذلك في دروس سميتها (الأصولية والإخبارية) وهي موجودة على المواقع الشيعية وعلى موقعنا أيضا فبإستطاعتكم الرجوع إليها و أما في غير هذين الموطنين فإن كان هناك من يقول بسقوط الحق الشرعي في زمن الغيبة فأنا لست من اولئك القائلين وإن كان لي الكثير من التأمل في وجوه صرف هذه الأموال في وقتنا الحاضر وعلى من تُصرف أيضا و إن كان هناك من يقول أن صلاة الجمعة ساقطة في زمن الغيبة لأنها من شأن المعصومين عليهم السلام فأنا لست من هؤلاء القوم لأني آراها واجبة إذا أقيمت بشرائطها وإن كان هناك من يقول بجواز تقليد الميت إبتداءا فأنا لست من هؤلاء القوم وإن كنت أرى العلماء في زمن الغيبة يجب عليهم أن يكونوا سند الأمة لبيان الحق حتى لا تعيش الأمة جهلا تحت عنوان التقية كما وأني أرى من وظيفة العلماء أن يكون لهم دورا فيما يحدث للأمة و أن يكون رجل الدين ثورة ضد الباطل والظلم و أن لا يعيش بمعزل عن مأساة الأمة و ما تعيشه من جهل بلحاظ ومن ظلم من حكامها بلحاظ آخر وقد جاء عن الحجة (ع): (وأما الحوادث الواقعة فإرجعوا فيها إلى رواة حديثنا) حيث جعل العلماء في زمن الغيبة سندا للأمة تلتجيء إليه في حوادث الدهور لا أن يعيشوا بمعزل عما يدور في الساحة ولذا يجب ألا يتصور الناس أن وظيفة العلماء فقط هو الإفتاء في مواطن الحلال والحرام على صعيد محدود كطهارة ونجاسة وشك في صلاة وحرمة خمر كما وأني أيها الأخ الكريم إن كان البعض يقول أن القرآن لا يفسّر ولا يفهم حتى ما فيه من النصوص والظواهر إلا أن تأتي رواية من أهل البيت عليهم السلام مفسرة وموضحة فأنا لست من هؤلاء القوم وإن كنت أرى في هذه النسبة إلى بعض علمائنا تأملا بل أقول اني اقطع بعدم صحتها وإن كان القول بالعقل يعني تحكيم العقل في دين الله في جميع الأمور فأنا لست من القائلين بذلك كما وأني لست ممن يقول بجريان الإجماعات في كل موطن حتى كاد بواسطتها أن يكون هدما لكثير من أسس الشرع وبالجملة أنا لست من القوم الذين تجاوزوا الحدود في مواطن ما يدّعى من إعمال العقل والإجماع وعليك كما قلت بالرجوع الى التسجيلات الموجودة على الموقع.
وإعلم أيها الأخ الكريم إن مواطن ما يدعى فيها الخلاف هي أكثر بكثير مما أشرت إليها هاهنا لكن بعضها عند التأمل ليس بما يتصور لها من هالة إدُعيَت وبعضها نقاشات علمية يجب ان تطرح على بساط الدليل والبرهان لا التحزبات والتعصبات والتفاخر بمزيد من التأييدات على لصعيد الشارع , أبعدنا الله و إياكم عن مثل هذه المزالق وهذا الضيق في الرأي و الإستبداد في مواطن العلم و الرأي والإجتهاد الذي هو اخطر من استبداد الحكام حيث أن اكثر موارد النقاش هي أمور علمية ترجع الى الإجتهاد وليست هي من ضروريات الدين ونصوصه التي لا تتحمل النقاش لكن مع الأسف ان تنساق الحوزات إلى مثل هذا الإستبداد العلمي وتساق الناس إلى ذلك بتبع هذه الحضارات النابعة عن الإستبداد ليصبح الحكم في كل شيء يُحل بالقوة بدلا من الدليل والبرهان , هدانا الله وإياكم الى الحق وأبعدنا عن معرفته بتبع الرجال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
0 تعليق